ثغرة للتصنت علي المكالمات في نظام تشفير بطاقة SIM

اكتشف الخبير الالماني Karsten Nohl ثغرة في نظام التشفير في بطاقة SIM و التي تتيح الفرصة للتصنت علي المكالمات , Nohl هو خبير امن الهواتف المحمولة و هو مؤسس مختبر ابحاث الامن في مدينة برلين و أكد انه يمكن اختراق المحمول و التصنت علي جميع المكالمات من خلال تلك الشفرة التي قام باكتشافها و اكد ان قادر من خلالها ان يحصل علي مفتاح التشفير الذي يقوم بتشفير المعلومات بين المحمول و بين الشبكة و هذه الثغرة موجودة في بطاقة SIM و قال انه يقوم بذلك بكل بساطة و يتم ذلك كله من خلال ارسال رسالة نصية بها فيروس .
يؤكد Nohl أن 750 مليون مستخدم عرضة لهذا الاختراق اذا تم اكتشاف ثغرة الاختراق من قبل جهات خبيثة و مغرضة , حيث ان الامر يستغرق دقيقتين للقيام باختراق المحمول .

ويقول Nohl ان الامر الاكثر خطورة ان يتم استخدام هذه الثغرة في التجسس لابتزاز الضحايا او القيام بالتجسس علي انظمة الدول و حكوماتها , وقال انه بعد القيام بتثبيت التطبيق علي الهاتف الذي يقوم باستغلال هذه الثغرة فان التطبيق يعمل بعيدا عن الهاتف .

يقوم Nohl انه قام بابلاغ جمعية GSMA وهذه الجمعية خاصة بمشغلي شبكات الهاتف النقال , وقال ايضا انه سوف يعرض تقيري كامل عن هذه الثغرة الخطيرة في مؤتمر القبعة السوداء لقراصنة الكمبيوتر .

ينصح Nohl شركات صناعة اجهزة الهواتف الذكية او المحمول بشكل عام بتحسين تكنولوجيا المحمول لمنع تسلل القراصنة الياجهزة المستخدمين .

By/ A’laa Ahmed

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *