فيس بوك يطور مشروع قراءة الافكار من خلال اللمس

أعلنت شركة فيس بوك في المؤتمر السنوي للمطورين عن قيامها بتطوير نظام يتيح لمستخدم الفيس بوك بالكتابة من خلال قراءة الافكار , أي انها تقوم بعمل مشروع يقوم بقراءة افكار المستخدم ثم يقوم بتحويلها الي اوامر يستقبلها الكمبيوتر او الهاتف الذكي و يقوم بتنفيذها .
قام مختبر Building 8 للتطوير و الابتكار بعمل مشروع قراءة افكار المستخدم و تحويلها لاوامر , اي انشاء روابط بين العققل البشري و الهاتف او الكمبيوتر و تقوم بالاشراف علي هذا المشروع ريجينا دوجان .

و تهدف شركة فيس بوك من خلال هذا المشروع للسماح لمستخدم الفيس بوك بمتابعة و مشاركة الكتابة او النصوص من خلال التفكير و لا مجال للتدخل الجراحي في هذا الامر .

تتم هذه العملية من خلال المسح الضوئي للمخ 100 مرة في الثانية و ذلك لتحديد ما يمكن ان يقوله المستخدم او يفكر به و هو صامت و تحويل الافكار الي نص , و هناك توقعات بان برنامج قراءة الافكار سوف يتيح للمستخدم كتابة 100 كلمة في دقيقة اي انه اسرع بكثير من الكتابة علي الهاتف الذكي .

توضح شركة فيس بوك ان برنامج قراءة الافكار لا يقوم بمشاركة الافكار العشوائية و لكنه سوف يقوم بترجمة الافكار النهائية او القراقرات النهائية للمستخدم ,

فعندما يقوم المستخدم بمشاهدة العديد من الصور لمشاركتها علي فيس بوك لن يقوم البرنامج بترجمه جميع الاختيارات و لكنه سوف يقوم بترجمة القرار او الاختيار النهائي للمستخدم .

مشروعات فيس بوك لا تتوقف علي مشروع قراءة الافكار و تحويلها الي نصوص فقط و لكنها في تطور مستمر , فيقوم مختبر Building 8  بتحويل الاحاسيس او اللمس الي كلمات او نصوص يستطيع العقل فهمها .

و تتم هذه العملية من خلال ارتداء كم و بمجرد لمس هذا الكم يتطسع العقل معرفة الكلمات الذي يردي الشخص ان يقولها , و قالت شركة فيس بوك انها نجحت في هذا المشروع بالتعرف علي 9 كلمات من خلال لمس هذا الكم .

تعتمد شركة فيس بوك في هذه التقنية الجديدة علي محاكاة تحويل الاذن الصوت الي موجات يستطيع المخ فهمها .

تقنية قراءة الافكار او ترجمة الاحاسيس و اللمس الي كلمات و نصون سوف تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل كبير جدا , حيث تسهل لهم سرعة التواصل مع الاخرين بشكل افضل و ايسر دون الحاجة لاجراء عمليات جراحية .

تقنية قراءة الافكار و ترجمة الاحاسيس الي نصوص ما زالت تحت الاختبار و الدراسة وسوف يتم الاعلان عن توفرهم كمنتجات .